الامثال الشعبية الفلسطينية والتي هي من تاريخ وتراث فلسطيني الذي نعتز به .
ورح اتذكرنا هالامثال بأمهاتنا وجدودنا إلي كانوا يستخدموا الامثال في حياتهم كتير
1- إذا فاتك السوق تمرغ في ترابه.
2- أُربط الفرس مطرح ما يقولك صاحبه
3- إستكبرها ولو كانت عجرة.
4- إضحك بعبك اللى صحلك ما صح لغيرك.
5- أطعم التم تستحي العين.
6-إعوى يا كلب وإرتاح يا قلب.
7- أكل الرجال عالرجال دين وأكل الرجال عالانذال صدقة.
8-إلتم المتعوس على خايب الرجا
9-أمرق عن بحر هدار ولا تمرق على بحر ساهى.
10-إن أوجعك راسك إكرمه وإن أوجعك بطنك إحرمه
11-إن كبر إبنك خاويه.
12-إنقلب الزمان وأصبح القمح زوان.
13-أوجع رجليك ولا توجع راسك.
14-الإنسان عينه فارغه بدبهاش إلا التراب
15- الله يلعن الذرة اللى ما لها عرق هههههههه يقول المثل انتو كريمين وانا بستاهل// دعواتكم
كل هالامثال بتبدأ بحرف الألف ورح انحاول نزل الامثال بحسب الحرف...
من أمثال الجار و الجيرة الإيجابية:
• ما بيعرف أسرارك غير ربك و جارك.
• اسأل عن الجار قبل ما تشتري الدار .
• تمنى الخير لجارك تشوفه في ديارك.
• جارك القريب لا أخوك لبعيد.
• لولا جارتي لانفرت مرارتي.
• الجار اللي بتصاحبه و تماسيه كيف تعاديه.
• رغيف برغيف و لا يبات جارك جعان.
• الجار للجار ولو جار
و يناقض هذه الأمثال ما قيل بالنسبة لجار السوء :
• إن أبغضك جارك حول باب دارك.
• انت جار ولا كشاف أسرار.
• جار السوء ما أرداه، اللي معنا أخذه اللي معاه خباه.
• صحن جاري على باب داري، لا شبع شبعني، بس المعيار جاني.
• إن حكيت للجار عيرني و إن صبرت للدهر حيرني.
• الحسد في الجيران و البغض في الأهل.
• اللي بيركن على جارته بتنفقي مرارته.
• الجيران نيران.
• دار بلا جار تسوى ألف دينار.
• برميها في الحارة و لا عطيها للجارة.
• يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي.
ب- العلاقات الأسرية و العائلية
من الأمثال التي تدعو إلى الروح السلبية:
• القرايب عقارب.
• جواز القرايب مصايب.
• العب وحدك تيجي راضي.
من الأمثال الإيجابية:
• كون نسيب ولا تكون ابن عم .
• ثلثين الولد للخال
• الخال مخلي والعم مولي.
• الخال لولا الشك والد.
• رب ابنك وأحسن أدبه، ما يموت تاي خلص أجله.
• الغصن مني ولو مال.
• اللي يطلع من ثوبه يعرى.
• أهلك ولا تهلك.
• اللي من دمك ما يخلو من همك.
• عمر الدم ما صار مي.
• الظفر ما يطلع من اللحم.
• أصلك يردك.
• الحر ما يتنكر لأصله.
• اللي مالو كبير مالو تدبير.
ج- كرم الضيافة – البخل
من الأمثال التي تحض على الكرم و ترغب فيه و في الإحسان إلى الضيف :
• هي على الأجواد دين و على الأنذال صدقة.
• الكشرة طرد للضيف.
• البادي بالكرم أكرم.
• الجود في الموجود
• الضيف ضيف الله.
• بصلة المحب للمحب خروف.
• بين عذرك و لا تبين بخلك.
• الكريم بيكرم بعباته.
• الكرم بيغطي كل عيب .
• بيت السبع ما بيخلاش من العظم.
• اعزم واكرم و الأكل نصيب.
• الضيف أسير المحلي.
• كرامة الضيف تلات أيام.
لكننا نجد في المقابل ما يناقض هذه الأمثال و يظهر تبرماً بالضيف و ضيقاً بإكرامه في الأمثال التالية:
• اطعم التم تستحي العين
فهذا أقرب للرشوة منه للكرم.
• ضيف المسا ما إله عشا.
• يا جاي بلا عزيمة يا قليل القيمة.
• ضيف و في إيدو سيف.
• من كتر الهف بتنهف و لو كنت غالي.
فهذه نصيحة و تحذير من عاقبة التردد باستمرار و كثرة الزيارات من دون مبرر معقول.
• خود صوفك و خروفك و عيني ما تشوفك.
• خود هديتك و كفيني بليتك.
• حبيبي و عيوني و عند الجيب ما تقربوني.
و ها هو نموذج لرجل بخيل يأمر زوجته بعدم العجن و صناعة الخبز بقوله:
• يا مره، يا مره، كثر الطحين مضرة، انت عشاك من طنباك و أنا عشاي من بره.
من طنباك: أي من الطنيب او الجار.
د- الطمع و الأنانية – القناعة و الواقعية:
و من الأمثال التي تحذر من الطمع و الأنانية و عواقبها و تحث على القناعة :
• الطمع فرق ما جمع.
• من حب نفسه كرهته جماعته.
• الإنسان عينه فارغة، بدبهاش إلا التراب.
• عندك عيش و عندي عيش و دناوة النفس ليش.
• الطمع فضاح قله بترتاح.
• إن كان صاحبك عسل تلحسوش كله.
• الطمع في الدين.
• كل واحد بيقول أنا بوقع في العنا.
• الوحداني مش من الناس.
• على قد لحافك مد رجليك.
و يناقض هذه الأمثال تلك التي تشجع على الطمع و الأنانية و ترغب فيهما مثل قولهم:
• إلعب وحدك تيجي راضي.
• يا روح ما بعدك روح.
• شربة من بره بتوفر الجرة.
• استكبرها و لو كانت عجرة.
• كولها نية قبل ما غيرك ياكلها مستوية.